الدولي

روسيا ترفض المقترح الأمريكي وبان كي مون يشدد على الحل السلمي

جدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تأكيده علي ضرورة إيجاد حل للأزمة الحالية في أوكرانيا على أساس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة بما في ذلك تسوية النزاع بالوسائل السلمية واحترام وحدة وسيادة و سلامة أراضي أوكرانيا .

وأعرب الأمين العام في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه يوم أمس الاثنين عن قلقه العميق إزاء التطورات الجارية في أوكرانيا وناشد مجددا جميع الأطراف هناك العمل على نزع فتيل التوتر و إجراء حوار مباشر وبناء ، من أجل التوصل إلى طريقة سلمية تنهي التوثر.

وحذر قائلا “إن الأحداث الأخيرة في شبه جزيرة القرم على وجه الخصوص من شأنها أن تؤدي إلي تعميق الأزمة وبينما تزداد التوترات وانعدام الثقة فإنني أدعو جميع الأطراف إلي الامتناع عن أي إجراءات متسرعة والتوقف عن الخطابة الاستفزازية “.

وأضاف “يجب على المجتمع الدولي تقديم المساعدة للجهات الرئيسية من أجل تهدئة الوضع والعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم و عادل خاصة وأن مزيد من التدهور في الوضع ستكون له انعكاسات خطيرة على شعب أوكرانيا والمنطقة و المجتمع الدولي” .

وحث بان كي مون في بيانه السلطات المختصة علي ضمان احترام حقوق الإنسان لجميع الأوكرانيين وخاصة حقوق وحماية الأقليات.

موسكو ترفض مقترحات واشنطن لحل الأزمة مع أوكرانيا

رفضت وزارة الخارجية الروسية مقترحات وزير الخارجية الأمريكية جون كيري لحل الأزمة مع أوكرانيا واعتبرتها “غير ملائمة“.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صحافي اليوم الثلاثاء “إن الوزير سيرغي لافروف أكد أن الطرف الروسي اقترح على كيري أن يزور موسكو يوم أمس لمناقشة الأوضاع في أوكرانيا وأن الوزير الأمريكي أعطى موافقته بصورة أولية لكنه اتصل بلافروف هاتفيا وأبلغه بتأجيل الزيارة “لفترة ما” دون أن يحدد موعدا آخر“.

وحسب الخارجية الروسية فان الرؤية الأمريكية للوضع في أوكرانيا والتي أرسلها كيري تقوم على أساس صراع وهمي بين روسيا و أوكرانيا وتستند إلى الإقرار بوضع الانقلاب الحكومي الذي وقع فيها.

وأشار البيان إلى أنه يتم تحضير مقترح بمشاركة الخارجية الروسية ومجلس الأمن القومي الروسي “لإعادة الملف الأوكراني إلى إطار الشرعية الدولية مع الأخذ بالاعتبار مصالح جميع الأوكرانيين دون استثناء“.

القرم: 80 بالمائة من سكان الجزيرة يؤيدون الانضمام لروسيا

قال رئيس برلمان شبه جزيرة القرم في جنوب أوكرانيا فلاديمير قسطنطينوف أن أكثر من 80 بالمائة من سكان القرم المتمعة بالحكم الذاتي في إطار الاتحاد الأوكراني يؤيدون خيار الانضمام لروسيا.

و أوضح قسطنطينوف في تصريح للصحافة أن نسبة التأييد 80 بالمائة وذلك قبل أقل من أسبوع من الاستفتاء المزمع إجراؤه يوم 16 مارس الجاري.

يشار إلى أنه في وقت وجود الاتحاد السوفيتي كانت شبه جزيرة القرم جزءا من روسيا حتى عام 1957 إلى أن قرر الزعيم السوفيتي خروشوف نقلها لولاية أوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي يقوم بمعاينة خيارات الرد في أوكرانيا

أعلن مصدر دبلوماسي أوروبي أن العاصمة البلجيكية بروكسل شهدت العديد من الاتصالات والمشاورات بين الدول الأوروبية لمعاينة سبل الرد على المأزق الذي آلت عليه الأزمة في أوكرانيا ورفض روسيا التراجع عن خطتها المعلنة بتنظيم استفتاء يوم الأحد المقبل في شبه جزيرة القرم بهدف إعلان استقلالها أو ضمها للاتحاد الروسي .

وقال المصدر الدبلوماسي إن “جميع محاولات ثني روسيا عن خطتها تجاه شبه جزيرة القرم لم تؤت ثمارها وأن عدة خيارات باتت مطروحة للرد على ذلك سياسيا واقتصاديا“.

وذكرت تقارير إعلامية أن المسؤولين الأوروبيين ينتظرون نتائج المحادثات التي سيجريها رئيس وزراء أوكرانيا الأربعاء في واشنطن مع الرئيس الأمريكي أوباما .

و يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يتحرك في اتجاهين رئيسين هما أولا بحث اتخاذ خطوات عملية لتخفيف ثقل الإمدادات الروسية من الغاز لأوكرانيا ولعدد من الدول الأوروبية على المستوى المتوسط والبعيد ،وثانيا إحداث تقارب عضوي في العلاقات بين بروكسل وكييف .

من جهة أخرى ذكرت مصادر إعلامية أن المفوض الأوروبي المكلف بشؤون الطاقة الألماني سيعقد اجتماعا يوم الجمعة المقبلة في بروكسل مع وزراء الطاقة لدول الاتحاد الأوروبي قبل ثمان وأربعين ساعة من إجراء الاستفتاء العام في شبه جزيرة القرم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى