الدولي

روسيا تنتقد “التهديدات” الأمريكية

انتقدت الخارجية الروسية “التهديدات” الأمريكية ضد موسكو على خلفية موقفها من الأزمة في أوكرانيا معتبرة ذلك “لا ينسجم مع مواصفات العلاقات الدولية المتحضرة“.

ونقلت وكالة أنباء “إيتار-تاس” اليوم الأربعاء عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش قوله إن “التهديدات التي تصدر عن واشنطن في الأيام الأخيرة بمعاقبة روسيا نتيجة لنهجها المبدئي بصدد تسوية وضع الأزمة في أوكرانيا تثير مشاعر الكآبة بسبب فقدان ابسط المعارف التاريخية لدى الذين يتحدثون بحماس عن هذا الموضوع“.

وتابع الدبلوماسي الروسي قائلا “إن الانفعالات والأسى حيال العجز عن فرض إرادتهم وإرغام الآخرين على قبول تصوراتهم حول الجانب الصحيح أو الخاطئ للتاريخ يخرج عن نطاق العقل والمنطق“.

وكان وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف قد أعرب أمس عن رفضه الشديد للتهديدات الغربية بفرض عقوبات ضدها مؤكدا أن “روسيا تعارض سياسة العقوبات أحادية الجانب كون هذه السلوكات تحمل طابعا غير بناء” مشيرا إلى أن موقف موسكو حيال أوكرانيا ” لن يتغير رغم التهديدات الغربية بفرض عقوبات ضد بلاده“.

رئيس البرلمان الأوروبي يطالب ميركل بالتوسط في أزمة أوكرانيا

طالب رئيس البرلمان الأوروبي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأن تقوم بدور وساطة مركزي لحل الأزمة الأوكرانية. و صرح اليوم الأربعاء لوكالة الأنباء الألمانية أن “ميركل تعد من بين ساسة العالم الأكثر نفوذا وسيكون من الجيد عندما تضطلع بدور وساطة مركزي لحل الصراع“.

و أضاف رئيس البرلمان الأوروبي أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تأتي في طليعة الجهات الواجب عليها المساعدة موضحا أن “روسيا عضو في المنظمة و وقعت على الميثاق كما فعلت أوكرانيا أيضا“.

و كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحث هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأوضاع في أوكرانيا و اتفقا على أهمية تخفيف حدة تصعيد الوضع بما في ذلك عبر نشر مراقبين دوليين ومراقبين لحقوق الإنسان والسعي وراء بدء محادثات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا.

رئيس الوزراء التركى يبحث هاتفيا مع الرئيس الروسى الاوضاع فى أوكرانيا

أجرى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا أمس الثلاثاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وذكر بيان صادر من الكرملين مساء أمس أنه جرى تم الاتصال بحث الأزمة الأوكرانية والتطورات الأخيرة في شبه جزيرة القرم.

وتعد القرم قلب الأزمة الأوكرانية بعد قيام قرابة 50 مسلحا يحملون أعلام البحرية الروسية الجمعة الماضية بالسيطرة على مطارين في العاصمة سيمفيروبول وذلك بعد يوم واحد من سيطرة مسلحين على مباني البرلمان والحكومة المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى