الدولي

نزع الأسلحة الكيماوية سيدفع نحو إيجاد حل سياسي للأزمة السورية

أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان على أهمية القرار الأممي بنزع السلاح الكيماوى من سوريا من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة في البلاد داعيا إلى الغسراع في عقد مؤتمر دولي بهذا الشأن.

وقال فيلتمان فى مقابلة خاصة مع صحيفة “الشرق الاوسط ” الصادرة اول امس الجمعة ان “قرار مجلس الأمن الخاص بنزع السلاح الكيماوى من سورية اكتسب اهميته من عدة اوجه من بينها انه كسر شلل مجلس الأمن ازاء معالجة هذه القضية وأعطى زخما للعملية السياسية“.

وأضاف “علينا أن نترجم هذا التطور إلى مؤتمر دولي وأن ندفع السوريين وداعميهم الإقليميين والدوليين للتركيز على أساليب سياسية بدلا من الاساليب العسكرية ” وأشار إلى أنه “اننا اصبحنا في وضع أفضل بكثير مما كنا عليه قبل أسبوعين في معالجة الأزمة السورية ولكن لا أريد أن أقلل من حجم التحديات التي تواجهنا“.

وأشار أيضا إلى انه “على الرغم من ان قرار مجلس الأمن لا يتضمن آلية لوقف تدفق الأسلحة إلى سوريا أو وقف استخدامها الا انه يتعامل مع نوع من الأسلحة السيئة بشكل خاص“.

كما شدد على “ضرورة اجتماع الحكومة والمعارضة في سوريا حول طاولة الحوار بنية حسنة من أجل تطبيق إعلان جنيف بهدف اقامة هيئة حكم انتقالي مبني على التراضي المتبادل“.

وقال فيلتمان ” إن أساس خطة عمل جنيف هي أن يقرر السوريون أنفسهم كيف يجري تشكيل هيئة الحكم الانتقالي ولكن الافتراض الأساسي هو أن الهيئة ستشمل أناسا من هياكل الحكم الحالية والمعارضة“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى