الدولي

مصر تثمن الجهود التي تبذلها الجزائر لإنجاح مسار المفاوضات بين الأطراف المالية

 أكدت الجزائر ومصر دعمهما لمسار المفاوضات الجارية بين الفرقاء الماليين للتوصل إلى حل سياسي شامل يحفظ وحدة وسياسة مالي ويدعم جهود إرساء السلم والأمن في منطقة الساحل والصحراء.

وثمنت مصر-في  المحضر الختامي لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة الصادر اليوم بالقاهرة و التي ترأسها عن الجانب الجزائري الوزير الاول عبد المالك سلال وعن مصر نظيره ابراهيم محلب –الجهود التي تبذلها الجزائر لإنجاح مسار المفاوضات بين الاطراف المالية.

وبشان الارهاب أكد الجانبان في المحضر على أن ظاهرة الإرهاب هي “ظاهرة عالمية ولا تقتصر على منطقة جغرافية محددة ولا ترتبط بدين أو شعب بعينه  وأن معالجتها تقتضي حتمية اقتران الوسائل الأمنية بالوسائل السياسية لمعالجة الانقسامات والصراعات”.

واتفق الجانبان على لفت انتباه المجتمع الدولي لضرورة الاستناد إلى “مفهوم شامل” لدى التعامل مع التنظيمات الإرهابية.

 وأعربا عن قلقهما العميق بشأن تصاعد ظاهرة الإرهاب والتطرف العنيف  والذي يشكل تهديدا للاستقرار والتنمية. وأدان الطرفان بشدة جميع الأعمال الإرهابية. كما جددا إدانتهما للاعتداء الإرهابي الذي وقع يوم 24 أكتوبر 2014 في منطقة كرم القواديس في شمال سيناء (مصر) والذي راح ضحيته العديد من الأبرياء.

كما أكد الجانبان على أهمية التعاون بينهما وكذلك بين دول القارة الأفريقية لمكافحة الإرهاب والتطرف الفكري في المنطقة الذي تمثله التنظيمات الإرهابية العابرة للحدود.

وشددا على ضرورة تجفيف كافة منابع تمويل الإرهاب بمختلف أشكاله وتجريم دفع الفدية للتنظيمات الإرهابية ومحاربة كافة أشكال الجريمة المنظمة العابرة للحدود ولاسيما تجارة المخدرات والأسلحة التي أصبحت تهدد أمن المنطقة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى