الدولي

نورية حفصي تجدد موقف الجزائر المساند للقضية الصحراوية

جددت الأمينة العامة للاتحادالوطني للنساء الجزائريات نورية حفصي امس السبت بمخيم اللاجئين الصحراويين السمارة “موقف الجزائرالثابت والمؤيد” للقضية الصحراوية ولحق الشعب الصحراوي “فيتقرير المصير وبناء دولته المستقلة”.

وأوضحت السيدة حفصي في تصريح لواج على هامش أشغال المؤتمر السابع للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية بان الجزائر “تساند بقوة صمود الشعب الصحراوي الشقيق الذييكافح ضد الاحتلال المغربي من اجل استرجاع حقه المسلوب”.

وأكدت الأمينة العامة للاتحاد أن الجزائريين “يرفضون بقوة الطغيان وكلأشكال الاستعمار والاستعباد الممارس على الشعب الصحراوي من طرف المغرب” داعيةالمجتمع الدولي و الإفريقي إلى بذل “المزيد من الجهود لإنهاء الاحتلال في الصحراءالغربية التي تعد كما قالت “آخر مستعمرة في إفريقيا”.

كما أدانت المسؤولة ذاتها في هذا الإطار “الممارسات القمعية المغربية علىالشعب الصحراوي الذي يتعرض إلى كل أشكال التعذيب والتعسف بانتهاكه حقوق الإنسان” مؤكدة “رفضها لكل المناورات التي يقوم بها المغرب للحيلولة دون تنظيم الاستفتاءحول تقرير المصير في الصحراء الغربية”..

بالمناسبة تطرقت السيدة حفصي إلى محتوى التقرير الأخير للامين العام للأممالمتحدة بان كيمون الذي سيعرضه على مجلس الأمن الدولي  في ابريل الحالي والذي ينصعلى ضرورة ا”لإسراع في حل قضية الصحراء الغربية وكذا إلى أهمية الجولات الجديدةالتي سيقوم بها ممثل الأمين العام الاممي كريستوفر روس في نفس الشهر لإجراء مفاوضاتبين طرفي النزاع المغرب و جبهة البوليزاريو”.

وفي ختام تصريحها أشادت السيدة حفصي بكل نضال الشعب الصحراوي خاصةالمرأة الصحراوية التي قدمت تضحيات جسام منذ بداية الكفاح إلى غاية أحداث اكزيمازيك الذي عرف فيه الشعب الصحراوي أبشع أنواع القمع الممارس ضده من طرف سلطاتالاحتلال المغربية للحيلولة دون انتشار الحركات الاحتجاجية الرافضة للاحتلال فيالأراضي المحتلة.

من جهها استعرضت أمينة الاتحاد الوطني للنساء الجزائرية لمنطقة الوسط فتيحةمواسة علاقات الشراكة والتعاون القائم مع منظمتها والاتحاد الوطني للمرأة الصحراويةلاسيما في مجال تبادل الخبرات بينهما خاصة وان الجزائر كما قالت تحتل الريادة بمنطقةشمال إفريقيا في مجال حماية الأمن والسلم والمساهمة في التنمية الاقتصادية في مختلفالمجالات إلى جانب تكريس وجودها في سلطة اتخاذ القرار.

وأشارت المسؤولة ذاتها إلى كل الجهود التي بذلتها المرأة الجزائرية علىالمستويين الدولي والإفريقي من خلال مساندة كل القضايا العادلة لاسيما الصحراءالغربية و فلسطين مشيرة إلى الشبكة الدولية للمرأة التي انضمت إليها الجزائر  لتؤكد تمسكها بالدفاع عن حقوق الإنسان ومساندة مختلف البلدان المستضعفة.

للاشارة فان أشغال اليوم الثاني للمؤتمر السابع للاتحاد الوطني للمرأةالصحراوية الذي يحمل شعار “اكزيم ازيك إلى الأبد” تتواصل على مستوى ورشات عمل تعكفعلى دراسة مختلف المواضيع المتعلقة بترقية دور المرأة الصحراوية في مختلف المجالاتوالسبل الكفيلة بدعم العمليات التضامنية لفائدة القضية الصحراوية.

وكانت العديد من المنظمات الإنسانية لاسيما من اسبانيا والأرجنتين وفلسطينقد جددت مساندتها للقضية الصحراوية ودعمها الكامل لكفاح الشعب الصحراوي الى غايةتحقيق مصيره وبناء دولته المستقلة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى