الدولي

حجاج بيت الله الحرام يشرعون في رمي الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق

يواصل ضيوف الرحمن بمكة المكرمة آداء مناسك الحج, حيث يرمون الجمرات الثلاث إبتداء من اليوم الجمعة,   أول أيام التشريق و ثاني أيام العيد الأضحى المبارك, و على مدى ثلاثة أيام, وذلك على الرغم من حادثة التدافع “المأساوية” التي شهدها اليوم مشعر منى والتي توفي فيها 717 حاج و أصيب 863 آخرون.

ويشرع ضيوف الرحمن اليوم الجمعة في رمي الجمرات الثلاث في أول ايام التشريق وثاني أيام العيد الأضحى المبارك بدءا بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم الكبرى.    

وأمام الحاج او الحاجة أداء مناسك رمي الجمرات الثلاث طوال ايام التشريق الثلاث التي تبدأ من ثاني أيام العيد, في حين يجوز للمتعجلين من الحجاج الاكتفاء برمي الجمرات ليومين فقط.

وفي اليوم الثاني للتشريق يحمل الحاج 21 حصية, حيث يرمي في كل جمرة 7 حصيات الصغرى فالوسطى ثم الكبرى, ويكبر الله في كل واحدة, أما في اليوم الثالث للعيد فيرمي الحاج 21 حصية و يعود الى منى للصلاة.

وبعد الانتهاء من رمي الجمرات والخروج من مشعر منى يتجه الحجاج نحو المسجد الحرام لآداء طواف الافاضة والسعي فيما يمكث آخرون بمنى لآداء شعيرة رمي الجمرات لليوم الثالث من أيام التشريق عملا بقوله تعالى “فمن تعجل في يومين فلا اثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه”.

وبالفعل فقد دخل اليوم حوالي مليون و 800 ألف حاج إلى جسر الجمرات في “حركة انسيابية” حسبما أكده قائد قوات الطوارئ الخاصة في السعودية اللواء خالد بن قرار الحربي الذي أشار إلى أن “هنالك خمس مستويات أو طوابق في الجمرات, حيث كانت الخطة المتبعة أن يتم دخول 300 ألف حاج في الساعة الواحدة موزعين على كامل الأدوار والمداخل والمخارج”.

وأضاف أن الدور الأرضي والأول لمنشأة الجمرات شهد كثافة عالية وأما بقية الأدوار فشهدت كثافة أقل وهذا يعود لاتجاه الحجاج سواء من مكة المكرمة أو عبر الجانبين.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي بوزارة الحج السعودية حاتم القاضي أن تفويج الحجاج على جسر الجمرات سيتواصل خلال اليومين القادمين وفق ما هو مخطط له موضحا ان التفويج من الناحية العلمية يقوم على ثلاث ركائز تتمثل في “الحاج نفسه وممثل الحاج ومؤسسة الطوافة” وأن خطط التفويج معتمدة من خمس جهات حكومية في كل سنة تعمل على تقويم تنفيذ الخطط.

وأكد ذات المسؤول أن هذه الخطط تشتمل على ساعات حظر ستنفذ في اليوم ال 12 حيث سيمنع الحجيج من الخروج من المخيمات في الفترة ما بين الساعة 11 صباحا و2 ظهرا, حرصا على سلامة ضيوف الرحمن, مؤكدا أن هذه إجراءات “وقائية واحترازية يجب اتخاذها”.

ولقي مالا يقل عن 717 حاج مصرعهم وأصيب 863 آخرون في حادثة تدافع حجاج بيت الله الحرام في مشعر منى اليوم الخميس, وهي الحادثة الأكثر مأساوية في البقاع المقدسة منذ 25 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى