الدولي

إسقاط تركيا الطائرة الحربية الروسية “فعل متعمد” و لا نعول على موضوعية الناتو

ذكرت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء ان الطيران التركي بإسقاط الطائرة الحربية الروسية “فعلا متعمدا”.

و قالت ماريا زاخاروفا, المتحدثة باسم الوزارة في مؤتمر صحفي ان إسقاط الطائرة سو- 24 “ليس خطأ ولا حادثا بل فعل متعمد” مضيفة أن “روسيا لا تفكر في استدعاء سفيرها لدى تركيا”.

و اشارت الى ان الحادث لن يؤثر على جهود روسيا  لدفع التسوية السلمية للأزمة السورية.

و على صعيد متصل, اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القيادة التركية تمارس “سياسة متعمدة لنشر التطرف في بلادها”.

و قال بوتين في تصريحات صحفية أوردتها قناة روسيا اليوم  “ان الروس المتواجدين في تركيا قد يتعرضون لخطر جسيم “, مشددا على أنه يؤيد توصية الخارجية الروسية لمواطيني روسيا بالامتناع عن السفر إلى تركيا . 

و أضاف ان “روسيا  ستتعامل مع إسقاط طائرتها الحربية بجدية وستستخدم جميع الوسائل المتاحة لضمان أمنها”.

 لا نعول على موضوعية الناتو في حادث استهداف طائرتنا في الأراضي السورية

و  قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء ان موسكو لا تعول على موضوعية حلف الناتو في تعامله مع حادث استهداف طائرتنا الحربية. 

و اوضح سيرجي ريابكوف, نائب وزير الخارجية الروسي – حسبما أفادت قناة /روسيا اليوم/ ان “الوضع غاية في التوتر, ولا أرى أنه يمكن التعويل على موضوعية الزملاء في الناتو “. 

و أضاف أن “تركيا تروج على قدم وساق لرواية أن طاقم الطائرة الروسية تلقى تحذيرات متكررة لمغادرة الأجواء قبل استهداف الطائرة فضلا عن أنها أكدت قبل ذلك أن الطائرة  الروسية بدت لهم مجهولة الهوية “. 

و أشار ريابكوف إلي ضرورة حماية القوات الروسية من أي “اعتداء إجرامي” على غرار استهداف قاذفة “سو-24” في الأجواء السورية مشددا على أهمية اتخاذ جملة من الخطوات اللازمة للرد على اي تعرض و اعتداء من هذا القبيل.

و كانت تركيا قد استهدفت أمس الثلاثاء طائرة حربية روسية من طراز سوخوي -24 لتسقط في الأراضي السورية على بعد 4 كيلومترات  من الحدود التركية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اكد أمس على أنه “يجب على الجميع إحترام حق تركيا فى حماية حدودها” مضيفا انه “رغم عشرة تحذيرات إستمرت الطائرة في إختراق المجال الجوي التركي, ما أجبر الطائرات التركية على إسقاط واحدة من طائرتين حربيتين”,وفقا لما قال بدون تحديد أن الطائرة روسية.

إنقاذ الطيار الروسي في سوريا.. وبوتين يصادق على نشر “إس-400” في حميميم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نجاح عملية إنقاذ ملاح الطائرة الحربية الروسية التي أسقطتها تركيا في سوريا.

وأوضح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن ملاح الطائرة الحربية الروسية الذي تم إنقاذه خلال عملية مشتركة أجرتها القوات الروسية والسورية الخاصة لإنقاذ ، حي يرزق، وتم نقله إلى قاعدة “حميميم”.

من جانب آخر، أكد دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي أن بوتين وافق على اقتراح وزارة الدفاع لنشر منظومة “إس-400” وهي أحدث نظام روسي للدفاع الجوي، في قاعدة “حميميم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى