الدولي

الاتحاد الإفريقي يدعو إلى مقاطعة إجتماع “كرانس مونتانا” المزمع تنظيمه بالأراضي الصحراوية المحتلة

دعا الاتحاد الإفريقي كل الدول الأعضاء و الفاعلين الدوليين وهيئات المجتمع الدولي إلى مقاطعة إجتماع منظمة “كرانس مونتانا” الذي تنظمه السلطات المغربية في مدينة الداخلة المحتلة بالصحراء الغربية.

وجددت قمة الاتحاد الإفريقي ال 26، التي أختتمت أشغالها أمس الأحد، دعوتها لكل الدول الأعضاء و الفاعلين الدوليين وهيئات المجتمع الدولي إلى مقاطعة هذا الإجتماع الذي ينظمه المغرب باستغلال منتدى كرانس مونتانا للمرة الثانية.

ويرجع سبب دعوة المقاطعة التي كان الاتحاد الإفريقي قد قررها في دورته السابقة، إلى كون المنظمين قد اختاروا مدينة الداخلة لاحتضانه، وهي المدينة الواقعة في الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

للإشارة، فإن الاتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة و الاتحاد الأوروبي كمنظمات عالمية قد أصدرت قرارات و بيانات سنة 2015 تعلن فيها مقاطعتها لتظاهرة تنظم تحت الاحتلال و في بلد لا يتعرف المجتمع الدولي بأية سيادة للمغرب عليه.

كما قاطعت العديد من الدول الاوروبية هذا الإجتماع السنة الماضية بما في ذلك سويسرا التي تحتضن المقر العام لمنتدى كرانس مونتانا وكذا بريطانيا وعدد كبير” من الدول الافريقية والأوربية والأمريكية والأسياوية.

وتسعى السلطات المغربية إلى التحايل على الرأي العام الدولي من خلال تنظيم بعض التظاهرات في الأراضي الصحراوية المحتلة سعيا منها إلى صرف النظر عن معاناة الشعب الصحراوي الذي يعاني القمع و التضييق و الحصار الأمني و الإعلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى