الدولي

بان كي مون في زيارة للمنطقة في مارس المقبل

بحث المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية, كريستوفر روس, أمس الجمعة, بالشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين) مع أعضاء الوفد الصحراوي المفاوض, الزيارة المرتقبة للأمين العام للأمم المتحدة, بان كي مون إلى المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية “واص” أن “المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس, التقى بدار الضيافة بالشهيد الحافظ بمخيمات اللاجئين بأعضاء الوفد الصحراوي المفاوض في إطار الزيارة الرسمية التي تقوده إلى المنطقة”.

ونقلت عن رئيس الوفد الصحراوي المفاوض عضو الأمانة الوطنية, خطري أدوه, قوله أن “اللقاء تمحور أساسا حول الزيارة المرتقبة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى المنطقة”.

ووصف خطري أدوه, هذه الزيارة ب”المهمة” كونها “فرصة للتحادث مع الأمين العام الأممي حول القضية الصحراوية”.

وأكد المسؤول الصحراوي أنه “من المرتقب أن تجري زيارة بان كي مون في الموعد المحدد لها أي مطلع شهر مارس المقبل”.

وكان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية كريستوفر روس, قد شرع أمس في زيارة إلى المنطقة ستشمل الجزائر العاصمة والرباط و نواكشوط حسبما أفاد به مصدر صحراوي.

وتعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ 1975.

وقد أدرجت الصحراء الغربية منذ 1966 في قائمة الأراضي غير المستقلة وبالتالي فهي معنية بتطبيق اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة المتضمنة الإعلان عن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

وتهدف استراتيجية المغرب الى تجميد كل تقدم في مسار تسوية النزاع في الصحراء الغربية المحتلة خلال عهدة بان كي مون التي ستنتهي مع نهاية 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى