الدولي

بان كي مون يدعو لحوار صارم مع كوريا الشمالية بشأن ملفها النووي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس 26 ماي لضرورة إجراء حوار صارم مع كوريا الشمالية بشأن تطوير برنامجها النووي.

وأبرز الأمين العام للامم المتحدة في كلمة له خلال افتتاح /منتدى جيجو/ المنعقد بجزيرة “جيجو”  في جنوب كوريا الجنوبية في إطار زيارة رسمية يقوم بها إلى سيول حاليا “علينا البحث عن طريق لإجراء الحوار مع كوريا الشمالية من جديد, وأريد أن أدعو كوريا الشمالية للكف عن استفزازات أخرى والعودة إلى الوفاء بالتزاماتها أمام المجتمع الدولي”.

وأوضح الأمين الأممي حسب واج أنه “مع تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية فإن ظلاله يمكن أن تمتد لتشمل منطقة شمال شرق آسيا وما وراءها”, مضيفا “إنني بصفتي أمينا عاما للأمم المتحدة, أريد أن أساهم بطريقة ما سواء كانت بصفة شخصية أو عامة في إزالة التوتر “.

وجاء مقترح بان كي مون , بعد يوم من عرض لجنة الدفاع الوطني لكوريا الشمالية إجراء حوار بين الجانبين وقد جددت بيونغ يانغ مقترح إجراء المحادثات العسكرية يوم الثلاثاء. 

كما أكد على الحاجة إلى اتخاذ العالم لموقف صارم موحد بشأن قضية الأسلحة النووية الكورية الشمالية, بالإشارة إلى أن تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي يمكن أن تسرع من عملية النزع النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وأشار بان كي مون, إلى أن تطوير برنامج الأسلحة النووية في كوريا الشمالية “لا يشكل ضررا لأمنها الوطني فحسب بل يعمق من جروح شعبها بالإشارة إلى أن كوريا الشمالية تنفق نسبة عالية من ميزانيتها على النفقات العسكرية بينما أطفالها لا يجدون المواد الغذائية الكافية.

واختبرت كوريا الديمقراطية ما وصفته أول قنبلة هيدروجينية لها في يناير الماضي هي الرابعة نوويا لها, وأطلقت صاروخا طويل المدي في فبراير أدين كإختبار مقنع يحتوي على تكنولوجيا الصواريخ الباليستية. 

وفي مارس الماضي, تبنى مجلس الأمن الاممي “عقوبات أكثر غلظة” ضد بيونغ يانغ على خلفية اختباريها النوويين وفرضت سيول عقوبات مستقلة عليها مثل إغلاق ما تبقى من المشروع الاقتصادي في بلدة كايسونغ الحدودية بكوريا الشمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى