ميديا

منتدى الدول المصدرة للغاز: إجماع الصحف الوطنية على النجاح التاريخي لقمة الجزائر

أبرزت جل الصحف الوطنية الصادرة، يوم الأحد، و بالبند العريض معالم النجاح التاريخي للقمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز التي توجت بالمصادقة بالإجماع على “إعلان الجزائر” للمساهمة في أمن الطاقة العالمي.

و خصصت يومية “الشعب” صفحتها الأولى للحدث الاقتصادي الطاقوي الأبرز الذي احتضنته الجزائر لتؤكد أن “الجزائر تصنع الحدث”, و تنقل عن رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, تأكيده و حرصه على “التعاون الوثيق و التأسيس لحوار استراتيجي بغرض رسم رؤية مشتركة للحفاظ على مصالح المنتجين و المستهلكين”.

و عن “إعلان الجزائر”, قالت ”الشعب” أنه تضمن قرارات توافقية و سيادية لأول مرة و جاء لاعتماد أسواق شفافة خالية من العوائق و دون تمييز كما أنه سيكرس لمعالجة الفقر الطاقوي.

ذات الجريدة, أبرزت انطباعات رؤساء الدول و الوفود المشاركة في قمة الجزائر, والتي جرت تحت رئاسة رئيس الجمهورية ب”نجاح تام”, لتعود و تنقل دعوة و تأكيد السيد رئيس الجمهورية على “ضرورة دعم حوار قوي و هادف بين المنتجين و المستهلكين و ترقية الغاز الطبيعي كمصدر طاقوي موثوق”.

يومية ”المجاهد”, الصادرة باللغة الفرنسية و تحت عنوان ”رهانات كبرى”, عادت لتؤكد أن قمة الجزائر جاءت لتعكس إرادة الدول الأعضاء في التخطيط باستقلالية في مجال استغلال مواردها الطاقوية في تنميتها المستدامة, وتعزيز التعاون لمواجهة التحديات الكبرى في ظل التغيرات الجيو-سياسية التي يشهدها العالم وإعطاء الغاز الطبيعي مكان الريادة كمصدر محوري للطاقة.

و في تعليق عن هذا الحدث الطاقوي الكبير و الهام, اعتبرت “المجاهد”,ان تنظيم القمة كان بمثابة ”التحدي الناجح”,مشيرة الى مكانة المنتدى كمنبر للحوار والتعاون الإقليمي والدولي.

جريدة “المساء”, وفي صفحتها الأولى التي خصصتها بشكل كامل للقمة الحدث, كتبت و بالبند العريض ” قمة الجزائر..انتصار تاريخي”, مبرزة في السياق أنها “حققت التوافقات المطلوبة وفق معالم جديدة لضمان استقرار سوق الطاقة”.

وعن “إعلان الجزائر”, قالت “المساء” أنه “خطوة لمواجهة تحديات مستقبل الغاز”, لتعود و تخصص حيزا هاما من عددها لنهار اليوم لمجريات القمة التي عرفت حضورا اعلاميا متميزا و تغطية استثنائية, و تشير في ذات الصدد الى “الاجماع المسجل من قبل الدول الاعضاء في المنتدى حول نجاحها”.

يومية ”لوريزون” الصادرة باللغة الفرنسية, واكبت الحدث, وعادت لتنقل تصريح رئيس الجمهورية للصحافة بعد اختتام اشغال القمة ال7 لرؤساء الدول والحكومات لمنتدى الدول المصدرة للغاز, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” و تأكيده ان القمة كللت بالنجاح وهذا “بفضل المشاركة الواسعة التي شهدتها”.

بدورها أبرزت يومية “الخبر” و بالبند العريض في صفحتها الأولى “إعلان الجزائر..رسالة الاجماع”, مشيرة الى أهم ما جاء فيه من نقاط حققت توافق المشاركين, على غرار التشديد على تعزيز مكانة منتدى الدول المصدرة للغاز من خلال الترويج لحضوره دوليا واستقطاب أعضاء جدد و تشجيع الشراكات, تقول الخبر.

و في سياق الحدث, أجرت اليومية حوارا مع أستاذ العلوم السياسية و العلاقات الدولية بجامعة جنيف حسني عبيدي الذي اعتبر أن “الظرفية الجيوسياسية نقلت منتدى الغاز الى منظمة مؤثرة في الاستقرار الدولي”, لافتا ان “علاقة الجزائر المميزة بمنتجي الغاز أهلها لدور محوري ناهيك عن دورها المتميز في تزويد اوروبا بالطاقة”.

وعن القمة, قالت يومية ” الجزائر16” , أنها جاءت ك “محطة هامة ” لتعزيز الدفاع عن المصالح الاستراتيجية للدول الاعضاء, و هذا ما يفسر الاهتمام الدولي الكبير بما تمخضت عنه من قرارات, مشيرة أن الجزائر تحظى باحترام واسع و بعلاقات متوازنة مع الدول المنتجة و المستهلكة.

و كعنوان رئيسي: “الجزائر..قلعة السيادة الغازية”, اختارت يومية “الشروق” إبراز مخرجات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز, مع الاشارة من ذات المنظور ان “اعلان الجزائر جاء لضبط خارطة الطريق لمستقبل الغاز”.

يومية “الشروق”, و في تعليق تناول نجاح القمة التي كانت مميزة من حيث نوعية و مستوى التمثيل  قالت ان القمة كانت فرصة للكشف عن محاور ديبلوماسية ابرزت رسائل الجزائر باحتضانها لهذا الحدث الطاقوي العالمي, و في الموضوع , قال صاحب المقال” الجزائر قدمت من خلال نجاحها في احتضان قمة الغاز, اوراق اعتمادها كلاعب مؤثر في ديبلوماسية الغاز التي تحولت الى ورقة رابحة للدول المنتجة و المصدرة في الدفاع عن مصالحها في ظل سياق عالمي مشحون”.

يومية “الوطن” الصادرة باللغة الفرنسية, و عن ابرز ما جاء في قمة الجزائر, نقلت اجماع المشاركين  من اعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز  على ان الغاز الطبيعي بات يشكل اليوم “طاقة المستقبل”,  مع التأكيد على خدمة وتطويره للمساهمة في مسار الانتقال الطاقوي.

يومية ”لوسوار دالجيري”, ارتأت بدورها ان تعود لمختلف محاور قمة الجزائر و تعنون ” الرسائل القوية للقمة”, انطلاقا من فحوى و بنود ”إعلان الجزائر” الذي كرس لالتزام أعضاء المنتدى على العمل لبلوغ أسواق متوازنة و موثوقة للغاز الطبيعي.

و نقلت ذات الجريدة عن الامين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حامل تأكيده على أهمية الغاز الطبيعي في المستقبل الطاقوي عالميا مبرزا “ضرورة تعزيز الاستثمار في هذا المورد لما له من دور في التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي و حماية البيئة”.

من جانبها عادت يومية “الأمة” لمجريات القمة, انطلاقا من فحوى كلمة, رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الذي دعا الى “التأسيس لحوار استراتيجي بين مختلف الفاعلين في أسواق الغاز لرسم المسار المستقبلي لهذا المورد الطاقوي الحيوي في التنمية واستخدامه كوقود نظيف مع الطاقات المتجددة”.

ذات الجريدة أبرزت التوافقات الكبرى التي كرسها ”إعلان الجزائر” الذي توج هذا الحدث الطاقوي العالمي الكبير و الناجح بالنظر “لمخرجاته الهامة وللمشاركة الواسعة التي ميزته”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى