تكنولوجيا

في سابقة تعد الأولى من نوعها.. 21 جامعة جزائرية في تصنيف “التايمز”

في سابقة تعد الأولى من نوعها، دخلت 21 جامعة جزائرية تصنيف التايمز للجامعات الفتية THE YOUNG UNIVERSITY RANKINGS إصدار 2024.

وورد في بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية، أن الجزائر احتلت المرتبة الأولى على المستوى المغاربي ولعربي والإفريقي، من حيث عدد المؤسسات المصنفة.

وفي إصدار 2024 للتصنيف تم تحليل 134 مليون اقتباس عبر أكثر من 16.5 مليون منشور بحث، واستطلاعات رأي 68 ألف باحث، حيث تم تصنيف 21 مؤسسة جامعية جزائرية، وهو ما يعد تطورا مقارنة بإصدار 2023 أين تم تصنيف 11 مؤسسة تعليم عالي جزائرية وبإصدار 2022 تم تصنيف 9 مؤسسات فقط، في حين تم تصنيف مؤسسة تعليم عالي وحيدة وطنيا في 2018.

وصنفت جامعة سيدي بلعباس ضمن أحسن 500 مؤسسة جامعية على المستوى العالمي، مما يبرز الجهود المبذولة من طرف القطاع لتحسين مكانة مؤسسات التعليم العالي الوطنية في مختلف التصنيفات العالمية.

ويعتمد تصنيف التايمز للجامعات الفتية المنشأة منذ أقل من 50 سنة، على مجموعة مركبة من المؤشرات الكمية والنوعية والتي تشمل، عدد الأساتذة الباحثين والطلبة، الإنتاج العلمي وتأثيره في قواعد بيانات “سكوبوس”، عهن طريق استخدام 13 مؤشرا لتوفير المقارنات الأكثر شمولا وتوازنا، موزعة على خمس محاور رئيسية تتمثل في كل من “نوعية التعليم العالي، نوعية البحث العلمي، الاقتباسات، الانفتاح الدولي والتأثير على الصناعة”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
الجيريا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى