تكنولوجيا

مشروع أرضية رقمية في مجال العلوم الطبية وتطوير البحث العلمي

عرضت مجموعة من طلبة الطب بالتعاون مع أساتذة جامعيين مساء امس الجمعة مشروع أرضية رقمية “بوكس اند جورنال” في مجال العلوم الطبية والصيدلانية والبحث العلمي لمساعدة المنظومة العلمية بالجزائر والتعريف بإنتاجاتها العلمية إلى جانب اثبات وجودها على الصعيد الدولي.

و أكد رئيس المشروع طالب بكلية الطب بجامعة الجزائر, كنزي مهداوي, صاحب المبادرة بالتعاون مع زملائه خلال عرضه للمشروع بحضور عميدي كليتي الطب والصيدلة بالترتيب, البروفسور مرزاق غرناوت, والبرفيسور رضا جيجيك, و أستاذة من الكليتين في مختلف الاختصاصات أنه كان يفكر في هذا المشروع منذ سنتين ونمت الفكرة بالتعاون مع زملائه وأساتذة من المنظومة العلمية بالكليتين المذكورتين.

و أوضح بالمناسبة أن هذه الأرضية التي سيتم تدعيمها بمجلة علمية وبرامج بيداغوجية وعلمية و في البحث العلمي ستساهم في تعزيز تبادل الخبرات مع باحثين داخل الوطن وآخرين من أبناء الجالية وأجانب من مختلف القارات.

و رحب عميد كلية الصيدلة بهذا المشروع العلمي الذي بادر به طلبة لامعين بكلية الطب مما سيساهم في اثراء الساحة العلمية وتزويد الطلبة والتعريف بأعمال الباحثين في جميع الاختصاصات بغية تطوير القطاع الصحي.

من جهته, ثمن عميد كلية الطب هذا المشروع الذي وصفه ب “المثالي” والذي سيكون نموذجا لبقية أعضاء المنظومة العلمية الذين يريدون أن يحذون حذوه.

و يفتح هذا المشروع –حسب المشرفين عليه- ل 170 ميدان علمي الى جانب جعله الفضاء المفضل لنشر المستجدات العلمية الحاصلة عبر العالم مع استعمال كل المعلومات التي تخدم القطاع الصحي في مجال الأمراض المنتشرة بالمجتمع كالأمراض المزمنة والسرطان… .

و سيتعاون كل من ينظم الى هذا المشروع بمختلف فروعه مع باحثين من مختلف دول العالم حيث اكد البروفسور حسان مسعودي مختص في الطب الداخلي بالمركز الجامعي مصطفى باشا بالمناسبة أن تسيير “books and journal “يستدعي كفاءات علمية لكونه وسيلة ستساعد على اخراج المنظمة العلمية الوطنية من صمتها من خلال استعمال اللغة الانجليزية كلغة تستعمل في المجال العلمي على الصعيد العالمي وكذا ربط علاقات في مجال البحث العلمي مع كفاءات معروفة علميا.

و قد ثمنت المبادرة كفاءات وطنية داخل وخارج الوطن لم يسعفها الحظ لحضور حفل إطلاق المشروع وعلى رأسها الوزير الأسبق للصحة والتعليم العالي والبحث العلمي عبد الحميد ابركان والبروفسور جمال الدين نيبوش رئيس مصلحة امراض القلب بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية نفيسة حمود (بارني سابقا) والبروفسور كمال يوسف تومي من “أم.أي.تي” من الولايات المتحدة الامريكية عن طريق التحاضر المرئي عن بعد, متمنين نجاح هذا المشروع الواعد.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى