رياضة

إنتخاب المغربية نوال المتوكل نائب لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

انتخبت المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية,فيما انتخب ايضا كل من الأوكراني سيرغي بوبكا والإسباني خوان أنطونيو سامارانش جونيور وويلي كلاتسشميت من غواتيمالا,امس الخميس,أعضاء في اللجنة التنفيذية التي هي عبارة عن”الحكومة الحقيقية”للجنة الأولمبية الدولية.

وكانت المتوكل ضمنت مع البريطاني كريغ ريدي فوزهما لمنصب نائب الرئيس لأنهما المرشحان الوحيدان حيث تم التصويت عليهما لتنال ممثلة العرب 81 صوتا موافقا مقابل 10 أصوات معارضة,بينما حصل ريدي على 85 صوتا عارضه 4 أصوات.

وترشح 6 أشخاص إلى عضوية اللجنة التنفيذية هم إضافة إلى الثلاثة المنتخبين اللبناني طوني خوري والأميركية أنيتا دي فرانتز والتايلاندي نات إيندرابانا.

وسحب خوري ودي فرانتز ترشيحهما في اللحظة الأخيرة فيما لم ينتخب إيندرابانا من قبل نحو 100 عضو موجودين في لندن.

وكان اربعة أشخاص قد ضمنوا مقاعدهم في اللجنة التنفيذية وتم تثبيتهم وهم السويسري رينيه فازيل الذي احتفظ بمنصب ممثل الاتحادات الأولمبية الشتوية والتايلاندي وو تشينغ-كووممثل للاتحادات الصيفية والإيرلندي باتريك هيكي ممثل للجان الأولمبية الوطنية والألمانية كلاوديا بوكل رئيسة جديدة للجنة الرياضيين.

وتأتي هذه التغييرات في اللجنة التنفيذية (8 من 14) لأن الأعضاء أما بلغوا السن (70 سنة) أو انتهت مدة ولايتهم في اللجنة التنفيذية (8 سنوات) على أن يعود هؤلاء مجرد أعضاء في اللجنة الأولمبية.

وشغلت العداءة المغربية السابقة والبطلة الأولمبية في سباق 1500متر في ألعاب لوس أنجلوس 1984 منصب وزيرة الشباب والرياضة مرتين سابقا في بلدها.

وشغلت المتوكل منصب عضو في اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1995 ورئيسة لجنة تقييم المدن المرشحة لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية في لندن وهي عضوة في لجنة التنسيق الخاصة بتنظيمها, كما تعمل داخل لجنة المرأة والرياضة منذ 1995 ولجنة مكافحة المنشطات منذ 1998 ولجنة التسويق ولجنة الترشيحات منذ عام 2000 ولجنة العلاقات الدولية منذ عام 2008 وهو العام الذي انتخبت فيه عضوة في المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية.

و يذكر أن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ سيترك منصبه في سبتمبر 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى