رياضة

فوفينام فيات فوداو: المنتخب الجزائري جاهز للحفاظ على اللقب الافريقي للمرة الرابعة تواليا

أكد رئيس الاتحادية الجزائرية و الكونفدرالية الإفريقية للفوفينام فيات فوداو, محمد جواج اليوم الاربعاء, أن المنتخب الوطني حريص على الحفاظ على لقبه الأفريقي خلال منافسات الطبعة الرابعة من البطولة الافريقية المقررة يومي الجمعة والسبت بالقاعة البيضوية “محمد بوضياف” (الجزائر العاصمة), بمشاركة منتظرة لحوالي 90 مصارعا (ذكور واناث) من 11 دولة أكدت حضورها لحد الساعة.

محمد جواج الذي نزل ضيفا على ملتقى الصحافة الرياضية الذي تشرف عليه دوريا المنظمة الوطنية للصحافيين الرياضيين الجزائريين الذي جرى بقاعة المحاضرات للمركب الاولمبي صرح قائلا: ” المنتخب الوطني المشارك في الموعد القاري بعدد 35 عنصرا من الجنسين, سيسعى إلى التتويج باللقب الإفريقي الرابع تواليا بعد ألقاب 2012 بالجزائر, 2016 بكوت ديفوار و 2018 بالمغرب.

وبالنظر إلى المستوى الفني المعتبر الذي بلغته العناصر الوطنية للاختصاص, وهو ما يؤكده صعدوها منصة التتويج في الدورات الدولية وبطولات العالم خلال ال15 سنة الأخيرة, تطمح العناصر الوطنية المختارة لتمثيل الجزائر في الحدث, التتويج باللقب الإفريقي ليس إلا”.

وأضاف ” نريد أيضا جعل من هذه المنافسة القارية, محطة لاحتكاك الرياضيين الأفارقة مع بعضهم البعض وتقييم مستواهم تحت إشراف طواقهم الفنية, استعدادا لبطولة العالم التي ستقام شهر نوفمبر 2023 بفيتنام”.

وعلى الصعيد الفني للمنافسة, سيتم تقليص عدد الاختصاصات التي بلغت 35 اختصاصا إلى 8  اختصاصات, بسبب عدم تمكن العديد من الرياضيين الأفارقة من التدرب عليها.

كما أن الاتحادية الجزائرية للفوفينام فيات فوداو سمحت لكل عنصر من الفريق الوطني الذي بلغ عددهم 35 مصارعا (اناث وذكور) في المشاركة في اختصاص واحد لمنح فرصة المشاركة لأكبر عدد ممكن من الرياضيين.

وفي هذا الشأن, أوضح رئيس الاتحادية الجزائرية قائلا: ” نحن في الجزائر نمارس كل الاختصاصات على عكس الكثير من الدول الافريقية. وحتى لا نجعل من موعد الجزائر, منافسة وطنية ومن مبدأ تكافؤ الفرص, قررنا كاتحاد إفريقي أن نلغي كل اختصاص يمارسه الجزائريون فقط, حتى نمنح فرصة الفوز والتألق لكل الفرق”.

وكانت العناصر الوطني قد أجرت عدة تربصات تحضيرية على مستوى المعهد الوطني للرياضات بعين البنيان و مركز تيكجدة, كما شاركت في عدة دورات تكوينية وتدريبية , وكأس الجزائر مؤخرا بتيزي وزو, وقبله كأس السفير التي كانت محطات تقييمية لكل مصارع. وزيادة على ذلك, أقام الفريق التقني المشرف على المنتخب برنامجا شهريا يتم خلاله جمع كل العناصر الوطنية في تربص تحضيري لمدة أسبوع كامل.

وبالنسبة لبرنامج المنافسة, ستخصص الفترة الصباحية من يوم غد الخميس, لدخول الحكام في تربص تحضيري بمركز تجمع وتحضير الفرق الوطنية بسويدانية حيث سيقيم جميع الرياضيين هناك, فيما سينظم اجتماعا تقنيا خاصا بإجراءات القرعة و الإجراءات التقنية الخاصة بالمنافسة, ثم يتبعها اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي للعبة مع المدربين ورؤساء الوفود المشاركة, لدراسة أهم الانشغالات والاقتراحات.

أما يوم الجمعة  فسيكون مخصصا لإجراء التصفيات والإقصاءات المباشرة, فيما ستلعب المنافسات النهائية يوم السبت.

وعن المشاركة ككل, قال محمد جواج: ” ننتظر تنافس حوالي 90 مصارعا (ذكور وإناث) ممثلين لـ11 دولة من أصل 26 دولة في موعد الجزائر, وستضبط يوم غد الخميس عند وصول كل الوفود, القائمة النهائية لعدد الدول والرياضيين المشاركين”.

وبالاضافة إلى الجزائر (البلد المضيف), أكدت دول تونس و ليبيا ومالي و الكاميرون و كوديفوار و البنين و السنغال و الكونغو برازافيل و بوركينافاسو وسيراليون مشاركتها في التظاهرة القارية.

كما أكد أن كل الظروف مجهزة و مهيأة لاستقبال الضيوف أفضل استقبال, مثنيا على إعانة وزارة الشباب والرياضة بقوله : ” بفضل إمكانيات الوزارة الوصية ومديرية الشباب والرياضية, استطعنا تجهيز كل المرافق من بداية الاستقبال الى المغادرة , جهزنا كل الظروف من ايواء و اطعام وقاعات وغيرها”.

وجدير بالذكر انه وعلى هامش الطبعة الرابعة للبطولة الإفريقية للفوفينام فيات فوداو, ستعقد الكونفدرالية الإفريقية للفوفينام فيات فوداو, التي تحصي 26 دولة عضوة, جمعيتها العامة يوم 25 نوفمبر, لدراسة ومناقشة انشغالات الدول المنخرطة فيها وسبل تطوير هذه الرياضة في افريقيا.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى