أسفار

وزير السياحة يؤكد على ضرورة تحسين جاذبية وجهة الجزائر

ذكر وزير السياحة والصناعة التقليدية،محمد بن مرادي،اليوم السبت ببسكرة بأهمية تحسين جاذبية وجهة الجزائر من خلال خطة وطنية لترقية السياحة و إرساء مناخ”ملائم”للاستثمار في هذا القطاع.

وأوضح الوزير في حديثه أمام الصحافة على هامش زيارة عمل وتفقد إلى هذه الولاية بأن هذه الخطة ترتكز على توفير العقار ودعم الاستثمار انطلاقا من مرافقة المستثمرين في الحصول على قروض بنسب فوائد تحفيزية.

ويبلغ الحجم المالي للاستثمارات في القطاع السياحي وطنيا مجموع 280 مليار د.ج منها 200 مليار د.ج لمستثمرين من القطاع الخاص مثلما أفاد به الوزير الذي أضاف بأن مبلغ 80 مليار د.ج المتبقي رصدته الدولة لإعادة تأهيل هياكل عمومية بإجمالي 60 منشأة عبر التراب الوطني.

وسجل الوزير في سياق متصل أنه من المنتظر دعم قدرات الإيواء على مستوى شبكة الهياكل وطنيا من خلال رفع العدد من 100 ألف سرير في الوقت الراهن إلى 150 ألف سرير في آفاق 2020 .

وتسعى وزارة السياحة والصناعة التقليدية حسب تأكيد ذات المسؤول في اتجاه تحسين الخدمات بالمرافق السياحية لضمان ظروف استقبال ملائمة للسياح بما في ذلك أفراد الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج .

واشار الوزير الى انه تمت في الفترة الأخيرة ملاحظة أن عددا من أفراد هذه الجالية يفضلون الإقامة بالمؤسسات الفندقية بدلا عن العائلة.

و اعتبر السيد بن مرادي أن ولاية بسكرة مؤهلة بأن تصبح قطبا سياحيا لامتلاكها”مؤهلات حقيقية”في هذا الميدان لاسيما مع وجود 24 مشروع قيد الإنجاز بإمكانها أن ترفع قدرات الإيواء من 2100 سرير حاليا إلى 5 آلاف سرير بعد تجسيد تلك المشاريع في آجال سنتين من الآن“.

وقام السيد بن مرادي خلال هذه الزيارة الميدانية بوضع حجر الأساس لجملة من المشاريع تتمثل في نزل بطاقة 56 غرفة ببلدية مزيرعة وحظيرة مائية بقدرة استقبال ب4 آلاف زائر دفعة واحدة وفندق ب76 غرفة و مركب سياحي بالضاحية الشمالية لمدينة بسكرة .

كما عاين الوزير عملية اعادة الاعتبار للمركب المعدني حمام الصالحين الذي بلغت نسبة تقدم الاشغال به 92 بالمائة و تندرج العملية ضمن مشروع واسع يستهدف إعادة تأهيل وتحديث شبكة من 10 محطات حموية عبر الوطن.

ولدى تفقده ورشة بناء قرية سياحية بالضاحية الشرقية لمدينة بسكرة في إطار الاستثمار الخاص طرح هذا الأخير إمكانية تدخل السلطات المحلية لإنجاز جملة من الشبكات لفائدة المرفق كالتطهير والغاز والطريق لكن الوالي أشار في هذا الشأن إلى أن مدونة المشاريع لا تسمح بإنجاز مثل هذه العمليات لصالح الاستثمار الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى